مباحثات جيبوتية – سعودية لتعزيز التعاون البرلماني

عقد رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشقيقة، الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ، جلسة عمل موسعة مع رئيس مجلس النواب السيد/ محمد علي حمد، واستعرضا خلالها العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز مستوى التعاون بين المجلسين.

وشارك في هذه الجلسة أيضا عدد من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة إلى الوفد المرافق لرئيس مجلس الشورى بالمملكة، وسفيرا البلدين السيد/ ضياء الدين سعيد بامخرمة، والسيد/ عبد العزيز بن عبد الله الداوود.

وعبر الطرفان خلال هذه المباحثات عن ارتياحها الشديد للتطور اللافت والنمو المطرد الذي تشهده العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين في ظل القيادة الحكيمة لرئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ورحب رئيس مجلس النواب بالدكتور/ عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ والوفد المرافق له، مشيدا في الوقت نفسه بالدعم المتواصل الذي تتلقاه جمهورية جيبوتي من المملكة العربية السعودية منذ الاستقلال عام 1977.

وتناول في كلمة قصيرة في افتتاح الاجتماع أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، مستعرضا مشروعات البنية التحتية في جيبوتي والتي مولتها المملكة في إطار هذا التعاون ولاسميا مشروع طريق الملك فهد الذي يربط جيبوتي العاصمة بالمناطق الشمالية من البلاد.

وجدد السيد/ محمد علي حمد حرص جمهورية جيبوتي حكومة وشعبا على الارتقاء بمستوى العلاقات القائمة مع المملكة لتحقيق طموحات الشعبين الشقيقين، مشيرا إلى تطابق وجهات النظر بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من ناحيته أعرب رئيس مجلس الشورى السعودي عن سروره البالغ لزيارة جمهورية جيبوتي، مضيفا أن هذه الخطوة تشكل تتويجا للعلاقات المتينة التي تربط بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جيبوتي.

وأثنى الدكتور آل الشيخ على الجهود التي تضطلع بها لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الجيبوتية في سبيل توطيد علاقات البلدين في مختلف المجالات، وتوسيعها نحو آفاق أرحب وأوسع.

كما شدد على الأهمية التي تكتسيها الزيارات المتبادلة بين سلطات البلدين لتوحيد الرؤى والمواقف إزاء القضايا المختلفة على الصعيدين الإقليمي والدولي. داعيا نظيره الجيبوتي لزيارة المملكة.

وتحدث مطولا عن المتغيرات التي تشهدها السعودية والمساعي التي يبذلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز من أجل تعزيز وتنويع مصادر الاقتصاد السعودي، وعدم الاعتماد على البترول فقط، بالإضافة إلى جهوده في تنظيم الإدارة.

وفي ختام كلمته أطلع الدكتور/ عبد الله بن محمد آل الشيخ رئيس مجلس النواب على اختصاصات ومهام مجلس الشورى السعودي الذي يتكون من ١٥٠ عضوا بينهم ٣٠ امرأة.

وعقب  الجلسة قام رئيسا برلماني البلدين بجولة تفقدية لمرافق مجلس النواب.

المصدر :alqarn

You may also like...