جامعة نايف تختتم ورشة “التطرف ومكافحة الإرهاب” في جيبوتي

اختتمت الخميس الماضي 29 / 11 / 2018م في جيبوتي العاصمة أعمال  حلقة  "التطرف ومكافحة الإرهاب" التي نظمتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع وزارة الداخلية بجمهورية جيبوتي خلال الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر 2018م، بمشاركة 64 متدربا من الجهات الأمنية في جيبوتي.

وحضر حفل الاختتام، وزير العدل ومصلحة السجون المكلف بحقوق الإنسان  السيد/ مؤمن أحمد شيخ، ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في جيبوتي الفريق الركن/ زكريا شيخ إبراهيم، ورئيس جامعة نايف الدكتور عبد المجيد بن عبد الله البنيان.

وأعرب شيخ في كلمته خلال الحفل عن تقديره لما تقوم به جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من جهود لتحقيق الأمن العربي والدولي، ونجاحاتها المتواصلة في مسارات تحقيق العدالة، ومكافحة الجريمة بأشكالها المختلفة، وبخاصة الجرائم مثار الاهتمام الدولي المشترك كالإرهاب والجرائم المستحدثة.

وأكد وزير العدل رغبة القطاعات الأمنية  والعدلية الجيبوتية في تطوير التعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بما يحقق الرسالة والأهداف المشتركة.
من جانبه، ألقى الدكتور عبد المجيد بن عبد الله البنيان كلمة أوضح فيها أن تنظيم الجامعة لهذه الحلقة العلمية المهمة يأتي في سياق جهود الجامعة لتنفيذ الإستراتيجيات الأمنية العربية التي أقرها مجلس وزراء الداخلية العرب وتتناول مختلف جوانب الحياة في الدول العربية من منظور أمني متكامل، سعيا لوضع خطط أمنية عربية موحدة قابلة للتنفيذ والتطوير.

وأضاف أن هذه الحلقة  تأتي كذلك  في إطار برنامج تعاون علمي وتدريبي بين جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ووزارة الداخلية في جمهورية جيبوتي في مجالات الأمن الفكري ومحاربة التطرف.

وتابع "النجاحات التي حققتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مجال تخصصها ما كانت لتتحقق لولا توفيق الله عز وجل ثم لما وجدته من رعاية كريمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ  ودعم دائم ومتابعة سديدة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب ."

واختتم كلمته بتقديم الشكر لوزيري الداخلية والعدل بجمهورية جيبوتي على ثقتهم ببرامج الجامعة.

وقبيل انتهاء الحفل، قلد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفريق الركن زكريا شيخ إبراهيم، رئيس جامعة نايف الدكتور عبد المجيد البنيان، وسام 27 يونيو الوطني، تقديرا لجهوده. كما شهد ختام الحفل توزيع الشهادات على المشاركين، وتبادل الدورع والهدايا التذكارية

يذكر أن الحلقة العلمية  انطلقت الاثنين الماضي وافتتحها المدير العام للشرطة الوطنية في جمهورية جيبوتي، العقيد/ عبدالله عبدي فارح، وهدفت إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة للتعامل الفاعل مع قضايا التطرف والإرهاب، والتعريف بالتجارب العالمية في مجال الإدماج والتأهيل للعائدين من مناطق الصراع، ورفع مستوى الحس الأمني للمشاركين وإكسابهم مهارات التعرف على مؤشرات التطرف وخصائص المتطرفين، وعلى أساليب المنظمات الإرهابية المختلفة في الاستقطاب والتجنيد.

وأتى تنظيم الورشة العلمية بجهود تنسيقية بذلتها سفارة جمهورية جيبوتي في المملكة العربية السعودية. وكان السفير ضياء الدين بامخرمة التقى في 28 مارس الماضي برئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبد المجيد البنيان، وناقش معه موضوعات عدة من بينها: تنظيم الجامعة ورشة عمل متخصصة  عن الأمن الفكري ومحاربة التطرف في جيبوتي بالتعاون مع وزارة الداخلية في جيبوتي.

You may also like...