بامخرمة يبحث التعاون مع محافظ مؤسسة التدريب المهني بالرياض

التقى السفير/ ضياء الدين سعيد بامخرمة، الأربعاء  8 يناير  2020 بمحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية، الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، بمكتبه في مقر المؤسسة بالرياض، وبحث معه سبل التعاون في مجال التدريب والتأهيل.

وبداية، قدم الفهيد  شرحا مفصلا عن المؤسسة وما تقدمه من برامج ودورات تدريبية، مؤكدا أن العملية التأهيلية وإعداد الشباب لسوق العمل في المملكة العربية السعودية تتولاها جهتان هما: وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مشيرا إلى أن الجهة الأولى تركز على العلم والمعرفة بينما تتخصص الثانية في تنمية وتطوير المهارات، مما يعني أن أدوارهما تتكامل في تحقيق جودة الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل.

وتطرق الفهيد إلى تجربة دمج وزارتي التربية والتعليم العالي في المملكة تحت مسمى "وزارة التعليم" ضمن رؤية 2030 وما نتج عنها من آثار إيجابية على جودة مخرجات التعليم، مشددا على أن الدمج وضع حدا لتقاذف المسؤوليات بين الوزارتين فيمن يتحمل القصور في المخرجات: نتاج التعليم العام(الطالب) أم ثمرة التعليم العالي ( المعلم)؟

وتحدث أيضا عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مشيرا إلى أنه يتبعها العديد من الكليات التقنية والمعاهد الصناعية المنتشرة في جميع مناطق المملكة ( 250 موقعا)، وأنها نجحت العام الماضي في استقطاب نحو 21% من خريجي وخريجات الثانوية، موضحا أن الهدف هو استقطاب 40% من خريجي الثانوية في 2030 تحقيقا لمتطلبات الرؤية الوطنية واستجابة لحاجة سوق العمل في المرحلة الراهنة إلى المهارات أكثر من المعارف النظرية والشهادات العليا.

وبين أن المؤسسة تقدم برامج عامة وأخرى متخصصة مثل دبلومات الفندقة والكهرباء والخطوط الحديدية، وأن تصميم أي برنامج يعتمد على دراسة لحاجة السوق.

من جهته،  قدم السفير بامخرمة نبذة عن وضع التعليم والتدريب في جمهورية جيبوتي، مسلطا الضوء على توجه الحكومة وتركيزها على التدريب والتكوين المهني، كما أكد  له تطلع الجهات المعنية في جمهورية جيبوتي  للتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والاستفادة من خبراتها.

في الختام اتفق الجانبان على  ما يلي:

_ التعاون في مجال المناهج وإعداد الحقائب التدريبية.

_ التعاون في مجال تأهيل المدربين.

حضر اللقاء المستشار بالسفارة زكريا حسين، ومدير التعاون الدولي بالمؤسسة إبراهيم الرشيد.

 

You may also like...