السفير بامخرمة يلتقي بمدير المعهد الدبلوماسي السعودي

التقى سفير  جمهورية جيبوتي عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة، السفير ضياء الدين بامخرمة، بالمدير العام لمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور عبد الله السلامة، وتناول معه تعزيز التعاون بين المعهد ونظيره في جيبوتي.

وفي بداية اللقاء، رحب الدكتور السلامة بالسفير ضياء الدين بامخرمة، وتحدث عن العلاقات التاريخية بين جمهورية جيبوتي والمملكة العربية السعودية، وأهمية البلدين جغرافيا وسياسيا، والقيم المشتركة بين الشعبين الشقيقين، كما شدد على ضرورة التكاتف ضد الهجمات المغرضة التي تستهدف البلدين.

من جانبه، تطرق السفير بامخرمة إلى العلاقات التاريخية بين القرن الإفريقي والجزيرة العربية منذ هجرتي صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قدم نبذة عما اتصفت به العلاقات بين جيبوتي والمملكة  من تطابق وتناغم عبر التاريخ، مسلطا الضوء على التعاون الوثيق القائم في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتعليمية بين  البلدين.

عقب ذلك قدم الدكتور عبد الله السلامة شرحا موجزا عن البرامج والأنشطة التي ينظمها المعهد، مؤكدا أنها تتنوع ما بين دبلومات ودورات في السياسة والعلاقات الدولية وحلقات نقاشية عن الأحداث الراهنة، إلى جانب برامج تدريس اللغات .

وشدد الطرفان على تفعيل برنامج التعاون المشترك الموقع بين معهد الدراسات الدبلوماسية في جيبوتي ومعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية في المملكة، بتاريخ 26/4/2018م، والبدء في تنفيذ ما تضمنه البرنامج من تبادل للخبرات والمعارف والتعاون في إقامة الأنشطة المشتركة.

كما اتفق الطرفان على أن يكون التعاون بين المعهدين فاتحة لآفاق أوسع من التعاون مع المراكز المماثلة في دول  منظمة " إيغاد"، ومقرها جيبوتي.

وفي الختام، عرض السفير بامخرمة  على المدير العام لمعهد الأمير سعود الفيصل زيارة معهد الدراسات الدبلوماسية في جيبوتي، وهو ما رحب به الدكتور عبد الله السلامة مبديا استعداده وسروره بذلك.

حضر اللقاء كل من المستشار بالسفارة زكريا حسين، والدكتور تركي بن تركي من قسم التعاون الدولي بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية.

You may also like...