بحضور عميد السلك الدبلوماسي … افتتاح فعاليات اليوم الإفريقي 60 بالرياض

أقامت مجموعة سفراء الدول الأفريقية المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية مساء أمس الأربعاء حفل استقبال رسمي وفعاليات ثقافية إفريقية بالتعاون مع مكتب حي السفارات بالرياض بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا والتي تصادف الذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، وتستمر الفعاليات حتى 26 مايو 2023.

دُعِيَ للمشاركة في هذه الفعاليات كبار المسؤولين في وزارة الخارجية السعودية وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية إضافة إلى أعيان القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال السعوديين وأعضاء من الجاليات الإفريقية المقيمة في المملكة.

وتم الافتتاح الرسمي للفعاليات يوم 24 مايو 2023، بحفل استقبال رسمي في قصر الثقافة بالحي الدبلوماسي بالرياض، بحضور ضيف الشرف السفير الدكتور/ سامي الصالح، مساعد وزير الدولة للشؤون الإفريقية، ممثلا لوزارة الخارجية السعودية، وكذلك أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في المملكة العربية السعودية.

وفي افتتاح حفل الاستقبال، ألقى معالي السيد/ضياء الدين سعيد بامخرمة، سفير جمهورية جيبوتي في الرياض، وعميد السلك الدبلوماسي، كلمات ترحيب عبر من خلالها عن متانة وأصالة الروابط بين إفريقيا والمملكة العربية السعودية، الناتجة عن القرب الجغرافي بين القارة الإفريقية وشبه الجزيرة العربية، والعلاقات الممتازة بينهما. حيث أشار إلى أن هذه العلاقات قد تطورت وتوسعت بمرور الوقت، بما أفضى إلى تقوية الروابط وتعميق التواصل وتنمية المصالح المشتركة بين الجانبين، لا سيما وأن هناك 40 سفارة إفريقية معتمدة في الرياض من مجمل 55 دولة عضو في الإتحاد الإفريقي إضافة لكون منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، ومقرها جدة، بالمملكة العربية السعودية، تضم نحو 35 دولة إفريقية عضوا من إجمالي 57 دولة عضو.

نيابة عن سفراء الدول الإفريقية، ألقى سعادة السيد/ إيا تيجاني، سفير جمهورية الكاميرون، رئيس المجموعة الإفريقية، كلمة مهمة حول مكانة إفريقيا في الساحة الدولية. حيث أكد أن إفريقيا هي قارة فرص الأعمال والاستثمارات التجارية، بما تمتلكه من موارد طبيعية وبشرية هائلة وقوة ووفرة ومؤهلات عمالتها، إذ تحتضن أكبر سوق موحد في العالم بعد إنشاء «منطقة التجارة الحرة القارية». وأعرب عن رغبة إفريقيا الجادة في تعزيز علاقات التعاون السياسي والاقتصادي مع العالم العربي الإسلامي بشكل عام ومع المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

وفي ضوء القمة المقبلة بين إفريقيا والمملكة العربية السعودية، أعرب عن أمله وتفاؤله الكبيرين بتطوير التعاون والتنسيق بين إفريقيا والمملكة العربية السعودية في ظل تنامي المصالح بين الطرفين. ودعا رجال وسيدات الأعمال السعوديين لزيارة جميع الدول الإفريقية لاكتشاف ثقافتها ومناظرها الطبيعية وإقامة علاقات عمل.

كما شكر رئيس المجموعة الإفريقية جلالة الملك وصاحب السمو الملكي ولي العهد على دعمهما المتواصل للبلدان الإفريقية في المسائل الأمنية والاقتصادية والإنسانية. وأشار بشكل خاص إلى الدعم السعودي لحل النزاع في السودان، وكذلك المساعدات الإنسانية للسكان وإجلاء المغتربين.

تحتفل الدول الإفريقية هذا العام بيوم إفريقيا تحت شعار «قارتنا الإفريقية، مستقبلنا».

وبعد مشاهدة فيلم وثائقي قصير عن الدور النشط للصندوق السعودي للتنمية في تمويل المشاريع في إفريقيا استمع ممثلو القارة الإفريقية باهتمام لكلمة السفير الدكتور سامي الصالح، مساعد وزير الدولة للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية السعودية. التي أكد فيها على التزام الحكومة السعودية بالعمل مع الدول الإفريقية لتعزيز علاقات التعاون. كما أعرب عن تفاؤله بمخرجات القمة السعودية الإفريقية المقبلة هذا العام، وكذلك بنتائج الخطط السعودية لزيادة حجم التجارة بين السعودية وإفريقيا.

وفي إطار هذه الاحتفالية الإفريقية، تقام يومي 25 و26 مايو 2023 فعاليات ثقافية بالحي الدبلوماسي بالرياض، شملت معارض الفنون والطهي مصحوبة بعروض الرقص الشعبي، بحضور الجالية الإفريقية المقيمة في الرياض وأعضاء السلك الدبلوماسي، وقد شكلت هذه الأنشطة فرصة سانحة لزيادة الوعي بثقافة القارة الثرية وتنوعها، وإمكاناتها الاقتصادية، وتسليط الضوء على العلاقات الإفريقية السعودية بشكل خاص، وإمكانيات التعاون بين الطرفين.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تنظيم أنشطة أخرى على مدار العام لتعريف الشعب السعودي بإفريقيا وتشجيع توثيق أواصر الصداقة والتعاون بين الشعوب.

You may also like...