السفير بامخرمة يلتقي مدير جامعة الإمام بالرياض

أشاد السفير ضياء الدين سعيد بامخرمة، خلال لقائه مع مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور أحمد سالم العامري، الخميس الماضي 19 سبتمبر 2019، بالعلاقات القوية والاستراتيجية بين جمهورية جيبوتي والمملكة العربية السعودية، وبدور جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بمعهدها في جيبوتي في التثقيف ونشر الوسطية والاعتدال.

بدوره، تحدث العامري عن العلاقات القوية بين البلدين الشقيقين، مثمنا دور السفير بامخرمة في توثيق وتطوير هذه العلاقات التي تزداد متانة يوما بعد يوم. كما سلط الضوء على العلاقات الخاصة التي تربط جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بجمهورية جيبوتي من خلال وجود المعهد الإسلامي في جيبوتي نحو أربعة عقود، ودوره في خدمة المجتمع الجيبوتي، مبديا سعادته بتبوء بعض خريجي جامعة الإمام مناصب عليا في الحكومة الجيبوتية. كما تحدث عن أهمية التعليم في الارتقاء بالدول والمجتمعات، وعن حرص الحكومة السعودية على التعاون العلمي مع جمهورية جيبوتي.

و ناقش اللقاء الذي انعقد بمكتب مدير جامعة الإمام، محاور أبرزها: تفعيل برنامج التعاون والتوءمة والشراكة بين جامعة جيبوتي وجامعة الإمام محمد بن سعود،  وتسريع افتتاح أقسام الإعلام ونظم المعلومات والعلوم الإنسانية والتطبيقية، والآداب بالمعهد الإسلامي في جيبوتي، وتعجيل اتفاقية التعاون المرتقبة بين المعهد العالي للقضاء ووزارة العدل في جيبوتي للاتفاق على تأهيل وإعداد القضاة والكوادر العدلية الجيبوتية. كما بحث الجانبان سبل حل مشاكل تأخر قبول الطلبة الجيبوتيين بالجامعة وتفعيل آلية للتنسيق ومتابعة طلبات المنح، وزيادة عدد المقاعد الدراسية الممنوحة لجمهورية جيبوتي.

ووعد العامري بالعمل على تسريع إنجاز المحاور المذكورة، وباعتماد معاملة خاصة مع طلبات المنح الجيبوتية انطلاقا من خصوصية العلاقة بين الجانبين، كاشفا عن نيته زيارة جمهورية جيبوتي قريبا، وهو ما رحب به السفير بامخرمة.

وحضر الاجتماع من طرف السفارة كل من المستشار/ زكريا حسين أحمد، والمستشار/  علمي حسن عبد الله، ومن طرف الجامعة، المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والاتصال الدكتور أحمد الركبان، وعميد شؤون المعاهد في الخارج الدكتور/ هذال العتيبي.

You may also like...